الفرق بين الووردبريس و البلوجر Wordpress & Blogger الفرق بين الووردبريس و البلوجر Wordpress & Blogger
close


الفرق بين الووردبريس و البلوجر Wordpress & Blogger

        البلوجر و الوورد بريس منصتان مختلفتان كثيرا بالرغم أنهما تبدونان متشابهتان كثيرا , وفي رحلتك للبحث عن المنصة الأفضل لتخدم رغباتك التدوينية فستتفاجئ بتواجد مجموعة مستخدمين عرب و أجانب كثر للمنصتين الووردبريس و البلوجر و إن سألت كل مستخدم من كل منصة مختلفة فسيقول لك أن المنصة اللتي يستخدمها هي الأفضل فمثلا البلوجر هي الأفضل وتارة الووردبريس هي الأفضل , مما يعقد عليك الإختيار بينهما , فماهي المنصة الأفضل ؟ .

        في هذه التدوينة التي ستحدد لك ماهو الإختيار الافضل لك بين الووردبريس أم البلوجر سنتحدث عن أوجه التشابه و أوجه الإختلاف , لكن هل أنت تبحث عن المنصة الأفضل أم المنصة الأنسب لك ؟! حسنا دعني أوجهك عزيزي الزائر إن تحدثنا عن المنصة الأفضل فلكل منصة عيوبها و إيجابياتها و لن نستطيع تحديد المدونة الأفضل مما سيزيد من حيرتك و تشتتك و لن تستطيع الإختيار بسهولة , لذلك سنتحدث عن المنصة الأنسب لك من خلال مستوك البرمجي و معرفتك بالمواقع , من خلال مجموعة من النقاط الأساسية في المقارنة

نقاط أوجه التشابه و الإختلاف


1- الحماية

عندما نتحدث عن الحماية فالمنصتين مختلفتين تماما عن بعضهما في درجات الحماية وذلك راجع للإختلاف في تركيبة القالب البرمجية لكلا المنصتين

بلوجر : القالب في بلوجر يتم حفظه بصيغة XML وهي لغة تنسيق مستخدمة لقوالب بلوجر و أيضا هي بصمة شركة قوقل في قوالب بلوجر و المنصة لا تتيح لك حفظ القالب عند التعديل عليه و حدوث أي خطأ كان صغير أو كبير مما يكسب بلوجر أمانا عاليا و هي ميزة مواقع البلوجر فهي منيعة ضد الإختراق لأبعد الحدود و إمكانية حدوث خطأ في قالب بلوجر من طرف المستخدم يسبب خطر أمني تساوي الصفر .

ووردبريس : قوالب الوورد بريس هي قوالب أقرب ما يكون إلى المواقع التي تدعم صفحات ال HTML و تطوير المواقع عموما و في قوالب وورد بريس لك حرية التعديل في القالب كيفما تشاء مما يزيد إحتمالية التسبب في خطأ برمجي أمني يستطيع عزيزنا الهاكر النفاذ منه , و يمكن أيضا للهاكر أن يهاجمو موقعك أمنيا بما يدعى هجمة الدوس "DDos Attack" أو ما تدعى بهجمة هجب الخدمة لإسقاط المواقع و هنا يتوجب عليك متابعة الموقع أمنيا و ترقيع ثغراته كل ما تطلب ذلك .

الخلاصة : بلوجر أكثر أمانا من ووردبريس .

2- الملكية

هنا مالمقصود بالملكية ؟ , نقصد بالملكية هنا أن الموقع الذي يعطى لك من ووردبريس أو بلوجر هل تعود ملكيته لك تماما ؟ أم أنه سيترتب على خرقك لحقوق الطبع و النشر أمر معين ؟ .

بلوجر : تعود ملكية منصة بلوجر إلى شركة قوقل فهي , و منصة بلوجر هي المسؤولة عن إعاطاء المواقع للمستخدمين و لكن هل شركة قوقل تعطيك مطلق الحرية في التعامل مع موقعك ؟ , الإجابة هي لا فقد يترتب عن خرقك لحقوق الطبع و النشر حذف مدونتك نهائيا فلذلك بلوجر لا تملكك الموقع كليا فالموقع ملكك ما لم تقم بأي مخافة , و لذلك فأنت لا تملك موقك في منصة بلوجر .

ووردبريس : تعود ملكية منصة ووردبريس إلى شركة Automattic و منصة وورد بريس منصة منفصلة عن الشركة الأم , ف ووردبريس عندما تعطيك الموقع الخاص بك فهي لا تسائلك عن أي حقوق ملكية أو ماشابه , فعند استلامك الموقع فأنت لك كامل الحرية في التعامل مع الموقع و هنا  يتبن لنا أنك في منصة ووردبريس بعد استلامك للموقع فأنت المالك الفعلي له و لك مطلق الحرية في التعامل معه .

الخلاصة : الأفضلية هنا للوردبريس لأنك تملك الموقع فعلا بينما في بلوجر فأنت لا تملك الموقع .

3- مدى سهولةالتعامل مع المنصة

بلوجر و ووردبريس , بما أن لكل منها تصميم خاص فإن لكل منصة منهما طريقة مختلفة في التعامل فيا ثرا أي منصة هي الأسهل ؟ .
ووردبريس : يحتاج التعامل مع الووردبريس إلى خبرة برمجة سابقة نوعا ما و قد يستغرق منك الأمر مدة للتعامل مع قوالب الووردبريس إن كنت لا تملك أي خبرة برمجية و مع الوقت ستتمكن من التعامل مع القالب بسهولة .

بلوجر : تمتلك بلوجر لوحة تحكم فريدة من نوعها , تمتاز بسهولة الإستخدام و من خلالها يمكن التحكم بقالبك البلوجر وإضافة أي أدوات تريدها , الخبرة البرمجية ليست متطلبة للتعامل مع قالب بلوجر فلوحة التحكم تسهل عليك كل شيء .

الخلاصة : بلوجر هي الأسهل في التعامل مع قوالبها

4- مدى إمكانية التحكم في المنصة

التحكم في المنصة يعتمد على الأدوات و العناصر التي يمكن أن توفرها لك منصة بلوجر او ووردبريس , و لكن بناءا على ذلك ماهي المنصة القابلة للتحكم أكثر ؟ .

بلوجر : بلوجر لديها لوحة تحكم من خلالها تمكنك من التعديل على عناصر القالب بالإضافة إلى أنه يمكنك التعديل على القالب مباشرة إن كانت لديك الخبرة البرمجية , ولكن عندما نحلل لوحة تحكم بلوجر نجد بأنه لايمكن التعديل على قالب بلوجر كليا بل أنت مجبر على التحديل على عناصر معينة فقط , وفي التعديل المباشر أيضا لا يتاح لك الوصول إلى مجموعة من الميزات لأن تصميم بلوجر فريد ومقيد ومضبوط لأجل الحماية لذلك التحكم الكامل في القالب غير موجود .

ووردبريس : وورد بريس منخلال تصميمها الذي يعتمد على بناء و تطور المواقع من خلا اللغات البرمجية المتعددة كال HTML , PHP Java script ....... , فالمنصة تتيح لك التحكم الكامل بموقعك الخاص فهنا يمكن إضافة قواعد البيانات و ما إلى ذلك و منه فووردبريس تعطيك تحكم كامل بالمنصة .

الخلاصة وورد بريس تمتلك الأفضلية من ناحية إمكانية التحكم الكامل في الموقع .

5- عدد المظاهر و الأدوات التي توفرها المنصة

لكل منصة منصة مظاهر خاصة بها تتوافق مع بنية القالب و لكن أي من المنصتين التي تقدم مظاهر متعددة و متنوعة و أي من المظاهر هي الأفضل بالنسبة لكل منصة .

بلوجر : مصة بلوجر هي منصة غير منفصلة عن شركة google و هذا يقلل من دعم المنصة البرمجي و التطويري فشركة Google لا توفر دعم لمنصة بلوجر و ستلاحظ بأن عدد المظاهر و الأدوات المتواجدة في المنصة محدود جدا وقليل ف Google لم تعد تنشئ أي قوالب بلوجر أو أدوات جديدة بل هي متوقفة على المستخدم فقط مما يسبب ضعف لمنصة بلوجر في هذا الجانب .

ووردبريس : هي منفصلة كليا عن شركتها الأم Automattic وهذا يكسب ميزة الدعم الغير محدود للمستخدمين النشطين فباستخدامك للووردبريس فستلاحظ تعدد المظاهر و الأدوات المستخدمة بشكل غير محدود فكل مدة معينة يتم إطلاق مظهر جديد أو أداة جديدة و هنا يجد المستخدمين راحتهم .

الخلاصة :ووردبريس تنال الأفضلية من ناحية تعدد المظاهر و الأدوات

6- كم تكلفك المنصتين

المنصتين المختلفتين بلوجر و ووردبريس لكل منهما سياسة مختلفة في ما يخص تكلفة و سعر الموقع الذي تقدمه لك بنائا على حجم الموقع الذي تريده فيا ثرا ماهو العرض الأفضل من ناحية السعر بلوجر أم ووردبريس ؟ .

ووردبريس : عند إنشائك موقع ووردبريس فالإستضافة تعطيك حجم معين ومحدود و يتعين عليك الدفع من أجل الحصول على حجم أكبر للإستضافة و الحصول على ميزات أخرى .

بلوجر : تعطيك حجم غير محدود للنشر في الإستضافة المجانية و لكن يتعين عليك الدفع قليلا للحصول على دومين مثلا .

الخلاصة : بلوجر هي الأفضل فتقريبا هي لا تكلفك أي شيء .

7- الدعم

حينما نتحدث عن الدعم فنحن نذكر بأنك خلال استعمالك لإحدى المنصتين إن واجهتك مشكلة ما فهل ستحصل على الدعم الكافي من المنصة لحل المشكلة .

بلوجر : للأسف في بلوجر عند مواجهتك لأي مشكلة فيترتب عليك حلها بنفسك و البحث عن طريقة لحل هذه المشكلة أو البحث عن مختص يقوم بحل لك المشكلة , باستثناء أن google لديها منتدى تطرح فيه مجموعة من المشاكل المحلولة و التي غالبا تكون غير كافية للمستخدمين .

ووردبريس : عند تعرضك لمشاكل في الووردبريس يمكنك الإتصال مباشرة بالدعم لفني لمنصات ووردبريس والدعم هنا هو عبارة عن مطورين ومبرمجين يستمعون لمشاكلك و يقترحون عليك اللحلول .

الخلاصة : ووردبريس تحظى بالدعم أفضل من بلوجر .

الحالات التي يجب فيها استخدام ووردبريس

- إنشاء مشروع كبير
-توفر ميزانية
التدوين الغير منقطع
التدوين في عدة مجالات

الحالات التي يجب فيها استخدام بلوجر

-التدوين على فترات
في عدم وجود نية لصرف المال
التدوين في مجال واحد

الأقسام:
Ahmed shahata

سوق الطبيقات 3

مدونة عربيه تهتم بالتقنيه وشروحات السيو، انشائها المبرمج نورالدين العرشاني مصمم مواقع ويب بلغه html ، مدونتنا تقوم بتعديل القوالب وتصميمها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق